الاثنين، 30 يناير 2017


انتاج بذار الفطر المحاري(Oyster Mushrooms) منزليا:
انتشر انتاج الفطر المحاري بشكل كبير في الآونة الأخيرة بسبب سهولة انتاجه منزليا, والشي الوحيد المطلوب لإنتاجه هو بذار الفطر بإضافة للتبن. لذلك سنذكر طريقة بسيطة ومجربة لإنتاج البذار منزليا باستخدام مادة الكرتون, وهي طريقة سهلة التنفيذ وتحتاج إلى المواد الأساسية التالية  وهي الكرتون (يفضل الكرتون الذي على شكل متعرج) وعلبة محكمة الإغلاق وثمار فطر ناضجة   
 وفق الخطوات التالية:
1.      قص قطع الكرتون على نفس قياس العلبة المراد استخدامها.
2.      يتم نقع قطع الكرتون بالماء لمدة 10 دقائق (بفضل استخدام الماء المغلي لتعقيم الكرتون).
3.      أثناء ذلك يتم قص الحراشف في ثمار الفطر بشكل طولي على شكل رقائق(ويمكن للسهولة العمل القيام بعملية تشريح الفطر كاملا بشكل طولي) ويجب مراعاة عند أخذ الثمار أن يكون سطحها العلوي نظيفا من الأوساخ.
4.      ثم يتم ازالة قطع الكرتون من الماء, ونضع أول طبقة من الكرتون في أسفل العلبة.
5.      ثم يتم وضع عدة قطع من حراشف الفطر فوق قطعة الكرتون.
6.      ثم يتوالى وضع قطع الكرتون مع قطع الفطر حتى امتلاء العبوة.
7.      ثم يتم اغلاق العبوة وتوضع في مكان مظلم بدرجة حرارة الغرفة لمدة تتراوح بين 40-60 يوم.
8.      بعد انقضاء المدة تكون مشيجه الفطر قد نمت بالشكل المطلوب وتكون جاهزة للزراعة المباشرة في التبن أو يمكن أن تستخدم قطع الكرتون التي نمى عليها مشيجه الفطر لزراعتها على بذور القمح المعقمة للحصول على بذار الفطر بشكل أكبر(في حال وجود طبقات فيها تلون من العفان يتم استبعاد هذه الطبقة بشكل كامل وعدم استخدامها بالزراعة).
ملاحظة: في الجيل الأول من الزراعة بهذه الطريقة يتم الحصول على ثمار مطابقة تقريبا للثمار الأم المستخدمة في الزراعة لكن لوحظ في الجيل الثاني تغير في لون الثمار إلى اللون البني الغامق والسبب في ذلك هو زراعة الأبواغ التي تعطي صفات مختلفة نوعا ما عن صفات الأمهات, ولأجل التحايل على هذه المشكلة يمكن أن يتم زراعة البذار التي تم شرائها للزراعة مباشرة على الكرتون دون استخدام ثمار الفطر.
صور
صور
الوصف: E:\laptop\d\الكاميرا\20160702559.jpg الوصف: E:\laptop\d\الكاميرا\20160702562.jpg الوصف: E:\laptop\d\الكاميرا\20160723567.jpg