الأربعاء، 1 نوفمبر 2017

ل يوجد خطر من تناول #البطاطس ذات #اللون #الأخضر؟
وهل فعلاً هى تحتوى على مادة Solanine السولانين السامة؟
يعتقد كثير من الناس خطأ بأن مادة السولانين هى المادة الخضراء التى تكون في الطماطم أو البطاطس أو الباذنجان ذوات القشرة الخضراء. 
ولكن مادة السولانين ليس لها لون وهى مادة سامة 
فمن أين يأتى اللون الأخضر ؟
إكتشف العلماء أن المادة الخضراء المُترافقة معها هي الكلوروفيل، وهما يتشكلان مع بعضهما أثناء نمو النبتة ولذلك كان وجود اللون الأخضر ( الكلوروفيل ) هو علامة على وجود السولانين نفسه الذي يتشكل فى العائلة الباذنجانية Solanaceae ، (ويتشكل الكلولروفيل فى درنات البطاطس عند تعرض أو إنكشاف الدرنات وهى مزروعة فى الأرض) ومن هنا أخذ إسمها من إسم العائلة Solanaceae وتكون فى براعم البطاطس أيضاً، وقد خلقها الله سبحانه وتعالى في هذه العائلة كدفاع طبيعى فهى قاتلة للفطريات والحشرات التى يُمكن أن تُهاجم النباتات أثناء زراعتها، ولذلك كان تناول الطماطم والبطاطس التى لم تتخلص من هذه المادة يسبب أعراض التسمُم قد تظهر على شكل غثيان وقئ وإسهال ومغص في المعدة وحرقان في البلعوم وفى الحالات الشديدة من التسمم من حدوث اضطراب في ضربات القلب الأمر الذي قد يكون خطيراً على الحياة وقد يترافق ذلك مع دوخة وصداع، وفى الحالات الشديدة جدا تحدُث إصابة كبيرة على مُستوى الجهاز العصبى تشمل هلوسات وفقدان الإحساس وشلل وحرارة ويرقان وتوسع الحدقات وفقدان الحرارة ومن ثم الوفاة فى بعض الحالات؛ ولذلك فنحن ننصح النساء أو أزواجهن عند شراء الخضروات أن ينتبهوا على ضرورة تفادى شراء البطاطس ذات اللون الأخضر أو التى فيها براعم وكذلك الباذنجان الملفوح باللون الأخضر أو الطماطم الخضراء.
والله ولي التوفيق.
باتات تقاوم الملوحة
الملوحة هي
أحد العاوامل الرئيسية التي تؤثر سلبا في مستويات الانتاج الزراعي ونمو النباتات , خصوصا في الأراضي المروية التي تنتج ثلث الأغذية العالمية . وبما أن مياه الري تحتوي على أملاح ذائبة , فإن عملية تملح التربة تتسارع بشكل فادح . وسوف بتفاقم هذا الوضع ,لأن كميات المياه العذبة المتوافرة آخذة بالتناقص , ومستوى جودتها يتدنى خصوصا مع تغير المناخ وتجري حول العالم تجارب لاختبار زراعة محاصيل تتحمل التربة المالحة ويمكن ريها بمياه البحر
تشير تقديرات الأمم المتحدة الى أن الاراضي الزراعية تنقص بمقدار 3 هكتارات كل دقيقة بسبب الملوحة . والعديد من المحاصيل التي طورت لتكون عالية الانتاجية لا تعطي النتائج المرجوة في ظل تملح التربة . من هنا كان لابد من محاولات لتطوير محاصيل أكثر تحملا للملوحة والبحث عن محاصيل بديلة تتكيف مع مستويات ملوحة أشد .
يعتبر استخدام المياه المالحة للري واستصلاح الاراضي الصحراوية والقاحلة أولوية في كثير من بلدان الخليج . وقد أنشىء المركز الدولي للزراعة الملحية في دبي 1999 لغايات تطوير أنظمة الانتاج الزراعي في المناطق التي تعاني من مشاكل ملوحة التربة والمياه . وتنفذ فيه ابحاث تطبيقية للري بالمياه المالحة والمعالجة وتأصيل أنواع من النباتات المقاومة للملوحة كالأعلاف والخضر والأشجار المثمرة والحرجية وانباتات الزينة .
تستخدم المياه المالحة في تونس لري محاصيل مختلفة خصوصا الاشجار المثمرة مثل الزيتون والفستق والرمان مما يؤدي الى نتائج ايجابية من حيث الانتاجية والنمو . كما اختبرت في الاراضي القاحلة في الاردن لانتاج محاصيل مثل الشعير والبصل . ووثقت الدراسات أفضل نظام لادارة استخدام المياه المالحة للري في الاردن .
أما في مصر فقد ركزت الدراسات على تقييم انتاجية محاصيل زراعية مختلفة تروى بالمياه المالحة " قمح , شعير , رز , قطن , دوار الشمس , فول الصويا , شمندر سكري , خيار , فراولة , خضار و أشجار مثمرة "
أما في العراق فقد استعملت المياه المالحة قي الزراعة لمدة طويلة في مناطق تقل فيها المتساقطات ومياه آبارها شديدة الملوحة . والمحاصيل المزروعة في هذه الظروف تشمل " البندورة , البصل , الثوم , الخيار , والاشجار المثمرة مثل الاجاص والمشمش والتفاح والعنب والزيتون والرمان . ولقد تأثرت التربة سلبا بالستخدام طويل الامد للمياه المالحة في الري , ما إضطر المزارعيين الى هجرة أراضيهم .
أمثلة على محاصيل مقاومة للملوحة :
الفلفل الحار Capsicum Annuum
موطنه الاصلي القارة الامريكية ويتحمل ملوحة معتدلة ويستخدم للغذاء والدواء , ويحتوي على فيتامين C والكاروتين . أوراق النبات لاذعة الطعم ولكن ليس بمقدار حدة الثمار . تتضمن المواد التي تسبب حدة ثماره مادة الكبسيسين التي تعتبر مسكنا موضعيا فعالا للألم .
دوار الشمس Helianthus Annuus
من نباتات الزينة الشائعة جدا وأحد أهم المحاصيل الحلقية طورت أصناف جديدة منه لأغراض تجميلية . لأن القديمة مخصصه لانتاج البذور الزيتية ., له ساق قوية تتفرع منها عدة سيقان تحمل أزهارا تتدرج الوانها بين الأصفر والأحمر .