السبت، 25 نوفمبر 2017


التقرح البكتيري على الاشجار المثمرة ( التفاح .الاجاص ... وغيرها ): 

تظهر الاعراض على الاغصان الفتية على شكل بقع صغيرة بنية اللون مائلة للاحمرار وقلفها مجعد وتتطور لتكوين حلقة متقرحة تحيط بالغصن مما يؤدي الى موته وجفافه . في حال اصابة الاغصان المتقدمة بالعمر عادة تحدث حول البراعم والجروح او حول الدوابر الثمرية وفي اماكن تشعب الفروع تظهر في البداية على شكل بقع دائرية بنية اللون ثم يصبح مركزها غائرا وداكن اللون . في الظروف المناسبة لنمو المضيف ينمو الفطر ببطء ويقوم العائل بتكوين حلقة التحامية لوقف تقدم التقرح وتظهر الانسجة في منطقة التقرح ميتة جافة واسفنجية القوام ثم تتقشر وتسقط مما يؤدي الى ظهور الخشب الميت تحت المنطقة المتقرحة . 
المكافحة :قطع الاغصان والفروع المتقرحة بشدة وحرقها ورش مركب نحاسي بعد التقليم .
رش الاشجار في الفترات المحتملة لحدوث الاصابة باستخدام مبيدات فطرية او المبيدات التي تحتوي على المركبات النحاسية .
نقوم بازالة المنطقة المتقرحة ورشها بالمركبات النحاسية .

حافرة الأنفاق Tuta absoluta

حافرة الأنفاق حشرة مدمرة للبندورة ، موطنها الأصلي جنوب أمريكا ، ومؤخراً شكلت خطر كبير على انتاج البندورة في منطقة حوض المتوسط. وهذه الحشرة وجدت في بيئتها الجديدة مرتعاً جيداً لها حيث يصل عدد أجيالها إلى 10-12 جيل في العام. تضع الانثى خلال حياتها بحدود 250-300 بيضة. وهي تهدد زراعة البندورة في الزراعات المكشوفة والمحمية على حد سواء.
السيطرة على هذه الآفة صعب للغاية ، واستخدام المبيدات محدود نظرً لقدرتها على تطوير سلالات مقاومة بشكل سريع في حين أن استخدام عوامل المكافحة الحيوية لايزال قيد البحث والتطوير وبكلفة مرتفعة ،وتستخدم المصائد الفرمونية للكشف المبكر عن الحشرة .
الانتشار الجغرافي:
منذ اكتشافها لأول مرة في اسبانيا في العام 2006 ، انتشرت بسرعة كبيرة في جنوب أوروبا وشمال افريقيا لتشمل كل منطقة حوض المتوسط وسجلت في ايطاليا وفرنسا ومالطا والمملكة المتحدة واليونان وسويسرا والبرتغال والمغرب والجزائر وتونس وليبيا وألبانيا .
ووصلت إلى سوريا والدول المحيطة بها لتسبب أضرار بالغة وألحقت الضرر بـ30 ألف بيت بلاستيكي من أصل 110441 بيت في العام 2008 .
طبيعة الضرر:
يرقات حافرة الأنفاق تقوم بحفر أنفاق في الثمار وتسبب خسارة كبيرة في الانتاج ، وتتغذى اليرقات على نسيج الورقة المتوسط mesophyll "بين بشرتي الورقة" وقد يصل التلف إلى 100% وخلال كامل حياة النبات. للحشرة قدرة كبيرة على التكاثر وإذا كانت الظروف ملائمة يصل عدد الأجيال إلى 10-12 جيل في العام وغالبا لاتدخل اليرقات في طور بيات مادامت الظروف ملائمة لها خاصة توفر الغذاء وتهاجم شتلات البندورة وكذلك القمة النامية والأوراق والسوق والأزهار والثمار أما على البطاطا تهاجم الأجزاء الهوائية بشكل رئيسي ومؤخراً تم ذكر أنها قد تهاجم الدرنات .
تخفض الحشرة الانتاج كماً بشكل كبير ، كما أنها تفقد الثمار قيمتها التجارية وقد وصلت الخسائر إلى 50-100% على البندورة (EPPO, 2005) .
وبما أن اليرقات موجودة ضمن الأنفاق فمن الصعب وصول المبيدات الحشرية إليها كما أنها تتميز بتطوير سلالات مقاومة للمبيدات بشكل سريع ، فقد سجل فشل بعض المبيدات التي أثبتت نجاحها في البداية في بعض البلدان بسبب تطويرسلالات مقاومة.


الإدارة المتكاملة:
أولاً : الممارسات الزراعية:
1- دورة زراعية مع محاصيل لا تتبع العائلة الباذنجانية (زراعات مكشوفة).
2- إزالة المخلفات النباتية وتنظيف الأرض.
3- إزالة النباتات التلقائية والنباتات العائلة للآفة .
4- تسميد متوازن وحراثة جيدة للتربة.
ثانياُ: المراقبة والرصد:
المراقبة:
مصيدة Russell الفرمونية :
Qlure-TUA : تعطي انذار مبكر للإصابة وتحديد كثافة الحشرة في حال كانت الكثافة بين المنخفضة والمتوسطة ، أما إذا كانت الكثافة مرتفعة يستخدم Qlure –TUA والذي يميل لإعطاء مستو عال من النقاط مما يجعل جمع البيانات صعب ولذلك تم تصميم Qlure-TUALD للتمكن من التحكم بالبيانات في حال كانت الكثافة مرتفعة جداً .
المصيدة الشاملة
Qlure –TUA: في حال كانت الكثافة مرتفعة في البيوت المحمية فهذه المصيدة تساعد على خفض عدد الحشرات في البيوت المحمية خاصة فيما لو تم استخدام الشباك وإحكام إغلاق الأبواب .واسلوب المحاصرة الشامل هذا يعتمد على وضع عدد كبير من المصائد وفي مواقع استراتيجية مختلفة لتخفيض كثافة الحشرة بما فيها الذكور ويستخدم على نطاق واسع إضافة إلى تدابير الرقابة للوصول إلى مستوى ضرر مقبول وهذا الاسلوب خيار محتمل في الزراعات المكشوفة "الحقلية" ولكن فرصة نجاحها أكبر في البيوت المحمية.
الجذب والقتل :
هذا الاسلوب واعد جداً للسيطرة على الذكور مع استخدام الحد الأدنى من المبيدات الحشرية وهذا يقلل من التزاوج وبالتالي تقليل عدد البيض وهي تتطلب مراقبة مستمرة .
وهي ناجعة جداً وخاصة أنها تعتمد على استخدام محدود للمبيدات الحشرية وهذا يقلل تكلفة المكافحة، حيث تستخدم مرة واحدة في الموسم .
طورت Russell IPM نظام يعتمد على هذا الاسلوب وهي Tac-37 .
وكذلك طورت الشركة نفسها tuta+ و TutaRoll وهي تعتمد على لفائل لاصقة مع فرمون جاذب للحشرة. (طورت الشركة نموذجين)
النموذج TutaRoll مناسب جداً للبيوت المحمية حيث تستخدم الأعداء الحيوية.
أما النموذج tuta+ فينصح بها في البيوت المحمية التي لاتستخدم فيها مكافحة حيوية (لايوجد اعداء حيوية)، ولها ميزة إضافية حيث تجذب الذبابة البيضاء وحشرات المن .
النموذج OptirollTuta+:
بشكل لفة صفراء مدمج عليها الفرمون مع طبقة لاصقة

ثالثاً:المكافحة الحيوية:
متطفلات ومفترسات:
يمكن استخدام مايلي من الأعداء الحيوية:
1- Trichogramma pertiosum
2- Trichogramma achaeae
3- Macrolophus pygmaeus تعمل هذه البقة المفترسة على اليراقات بالعمر الاول والبيوض حيث تقوم بامتصاص محتويات الجسم وترك الجلد فارغ
4- Nesidiocoris tenuis
5- Nabis pseudoferus
تم التعرف على المتطفل البيضي Trichogramma achaeae كمرشح من خلال وجوده كضابط حيوي لهذه الآفة في أمريكا الجنوبية في ظروف البيوت المحمية وقد وصلت كفاءته إلى 91% .
أما Nabis pseudoferus فقد أعطى أيضاً نتائج مبشرة في اسبانيا.
الميكروبات:
الطرز الممرض Bacillus thuringiensis var. kurstaki أظهرت فعالية عالية في اسبانيا وأدت إلى نسبة وفيات عالية .
استخدام كلاً من الـ Bacillus thuringiensis var. kurstaki و الطفيل Trichogramma pertiosum خفض الضرر الناتج عنالآفة إلى 2% في امريكاالجنوبية .
أما الفطر Metarhizium anisopliae فكانت نسبة الموت لدى اناث الحشرة بحدود 37% كما أشارت أيضاً بعض الأبحاث إلى أن الفطر Beauveria bassiana يسبب قتل أكثر من 68% من اليرقات.
رابعاً :المستخلصات النباتية:
مستخلص بذور النيم Azadiractin ، تم تطبيقها على التربة بحيث كانت نسبة الموت لليرقات 48-100% في حين رش زيت النيم على الأوراق أعطى نسبة موت أكبر بقليل بحدود 57-100%. في حين التطبيق المباشر على اليرقات أحدث نسبة موت بحدود 52-95% Goncalves)- Gervasio and Vendramin, 2008).
خامساً :المكافحة الكيميائية:
كان استخدام المبيدات هو الحل الوحيد للسيطرة على الحشرة في امريكا اللاتينية وقد وصل استخدام المبيدات إلى 36 رشة في الموسم الواحد وهذا الاستخدام الكثيف أجبر الحشرة على تطوير صفة المقاومة وبالتالي انخفضت كفاءة استخدام المبيدات وتم تسجيل مقاومة الحشرة لمبيدات البيروثرويدات Pyrethroid وميثاميدوفوس Methamidophosوكارتاب Cartap في البرازيل والارجنتين وتشيلي. أما في اسبانيا فقد لوحظ أن المبيدات ايميداكلوبريد Imidacloprid واندوكسا Indoxacarb كارب كانت فعالة.
لذلك ينصح باستخدام ايميداكلوبريد imidacloprid مع ماء الري بعد 8-10 يوم بعد الزراعة ، استخدام Indoxacarb أو spinosad في حال وجود اصابات بالآفة.
بعض المبيدات التجارية الفعالة :
- Voliam Targo ® (Syngenta) أعطى نتائج جيدة 
- Trigard® (Syngenta)متخصص في حافرات الأنفاق، يمكن ان يستخدم مع الري.
- ®POLO(Syngenta)