الأربعاء، 1 نوفمبر 2017

باتات تقاوم الملوحة
الملوحة هي
أحد العاوامل الرئيسية التي تؤثر سلبا في مستويات الانتاج الزراعي ونمو النباتات , خصوصا في الأراضي المروية التي تنتج ثلث الأغذية العالمية . وبما أن مياه الري تحتوي على أملاح ذائبة , فإن عملية تملح التربة تتسارع بشكل فادح . وسوف بتفاقم هذا الوضع ,لأن كميات المياه العذبة المتوافرة آخذة بالتناقص , ومستوى جودتها يتدنى خصوصا مع تغير المناخ وتجري حول العالم تجارب لاختبار زراعة محاصيل تتحمل التربة المالحة ويمكن ريها بمياه البحر
تشير تقديرات الأمم المتحدة الى أن الاراضي الزراعية تنقص بمقدار 3 هكتارات كل دقيقة بسبب الملوحة . والعديد من المحاصيل التي طورت لتكون عالية الانتاجية لا تعطي النتائج المرجوة في ظل تملح التربة . من هنا كان لابد من محاولات لتطوير محاصيل أكثر تحملا للملوحة والبحث عن محاصيل بديلة تتكيف مع مستويات ملوحة أشد .
يعتبر استخدام المياه المالحة للري واستصلاح الاراضي الصحراوية والقاحلة أولوية في كثير من بلدان الخليج . وقد أنشىء المركز الدولي للزراعة الملحية في دبي 1999 لغايات تطوير أنظمة الانتاج الزراعي في المناطق التي تعاني من مشاكل ملوحة التربة والمياه . وتنفذ فيه ابحاث تطبيقية للري بالمياه المالحة والمعالجة وتأصيل أنواع من النباتات المقاومة للملوحة كالأعلاف والخضر والأشجار المثمرة والحرجية وانباتات الزينة .
تستخدم المياه المالحة في تونس لري محاصيل مختلفة خصوصا الاشجار المثمرة مثل الزيتون والفستق والرمان مما يؤدي الى نتائج ايجابية من حيث الانتاجية والنمو . كما اختبرت في الاراضي القاحلة في الاردن لانتاج محاصيل مثل الشعير والبصل . ووثقت الدراسات أفضل نظام لادارة استخدام المياه المالحة للري في الاردن .
أما في مصر فقد ركزت الدراسات على تقييم انتاجية محاصيل زراعية مختلفة تروى بالمياه المالحة " قمح , شعير , رز , قطن , دوار الشمس , فول الصويا , شمندر سكري , خيار , فراولة , خضار و أشجار مثمرة "
أما في العراق فقد استعملت المياه المالحة قي الزراعة لمدة طويلة في مناطق تقل فيها المتساقطات ومياه آبارها شديدة الملوحة . والمحاصيل المزروعة في هذه الظروف تشمل " البندورة , البصل , الثوم , الخيار , والاشجار المثمرة مثل الاجاص والمشمش والتفاح والعنب والزيتون والرمان . ولقد تأثرت التربة سلبا بالستخدام طويل الامد للمياه المالحة في الري , ما إضطر المزارعيين الى هجرة أراضيهم .
أمثلة على محاصيل مقاومة للملوحة :
الفلفل الحار Capsicum Annuum
موطنه الاصلي القارة الامريكية ويتحمل ملوحة معتدلة ويستخدم للغذاء والدواء , ويحتوي على فيتامين C والكاروتين . أوراق النبات لاذعة الطعم ولكن ليس بمقدار حدة الثمار . تتضمن المواد التي تسبب حدة ثماره مادة الكبسيسين التي تعتبر مسكنا موضعيا فعالا للألم .
دوار الشمس Helianthus Annuus
من نباتات الزينة الشائعة جدا وأحد أهم المحاصيل الحلقية طورت أصناف جديدة منه لأغراض تجميلية . لأن القديمة مخصصه لانتاج البذور الزيتية ., له ساق قوية تتفرع منها عدة سيقان تحمل أزهارا تتدرج الوانها بين الأصفر والأحمر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق